IPTV: ما هو ولماذا هو مستقبل التلفزيون

على مر السنين ، شهد التلفزيون تغيرات كبيرة ، مع ازدحام العديد من شركات الإنتاج والبث التلفزيوني في السوق. نمت العديد من البرامج التلفزيونية مع مرور الوقت ، وفقط عدد قليل من الحلقات كل عام من شأنه أن يأسر انتباه الأمة حقًا. شهدت الثمانينيات ظهور جيل جديد من المديرين التنفيذيين بمنظور فريد من نوعه ، يجلبون معهم أفكارًا جديدة جديدة ويفتحون حقبة جديدة من البرمجة التلفزيونية. 

ثم ، في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، حدث شيء غير عادي. بدأ ظهور تقنية “التلفزيون الرقمي” من خلال التقدم في تقنيات توصيل الوسائط والإنترنت ذات النطاق العريض. نظرًا لأن الجميع تقريبًا يتمتعون الآن بإمكانية الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة ، والتلفزيون عالي الدقة ، ومنصات الفيديو عبر الإنترنت ، والفيديو عند الطلب ، وتليفزيون الويب ، والبث التلفزيوني الذي انتشر بشكل كبير. تقدمت تقنية Wi-Fi في نفس الوقت تقريبًا ، وقبل أن نعرفها ، كانت هناك نقطة اتصال في كل زاوية.

زاد عدد ساعات التلفزيون المتاحة للجمهور بشكل كبير نتيجة لهذا التحول الجديد في الفيديو الرقمي على الإنترنت. أدى ذلك إلى زيادة قياسية في إنتاج المحتوى ، بالإضافة إلى زيادة قياسية في سعة الخادم (لاستضافة جميع البرامج التلفزيونية). نتيجة لذلك ، أثبت العديد من مزودي خدمات التلفزيون غير التقليديين ، مثل Apple و Amazon و YouTube ، وجودهم بقوة في مجال التلفزيون الرقمي. هنا ، Red Sea Sat يخبرك

ما هو IPTV هو

IPTV (تلفزيون بروتوكول الإنترنت) هو خدمة تستخدم مجموعة بروتوكول التحكم في الإرسال / بروتوكول الإنترنت (TCP / IP) لتوفير البرمجة التلفزيونية والمواد المرئية الأخرى بدلاً من البث أو الكبل أو البث عبر الأقمار الصناعية.

تستخدم خدمة IPTV ، التي يتم توفيرها غالبًا من قبل مزود الخدمة ، شبكات IP لبث برامج تلفزيونية مباشرة أو مواد فيديو عند الطلب.

نظرًا للتعقيد وزمن وصول الشبكة وتحديات التوسع ، يمكن استخدام نظام IPTV لتقديم محتوى فيديو من خلال شبكة خاصة في مؤسسة ما ، ولكن مثل هذه التطبيقات أقل انتشارًا بشكل ملحوظ من النماذج القائمة على المشتركين.

كيف تختلف عن OTT

يتم الآن تسليم معظم برمجة الفيديو عبر IPTV أو عبر القمة (OTT). يشير OTT إلى “over the top” بينما IPTV مخصص لـ “تلفزيون بروتوكول الإنترنت”. في حين أنها قابلة للمقارنة من نواح كثيرة ، فإن OTT تقدم المحتوى عبر نفس الشبكة المفتوحة وغير المدارة التي تستخدمها للاستماع إلى الموسيقى وإرسال رسائل البريد الإلكتروني وتصفح الويب. تنشئ الشبكة اتصالاً مباشرًا بالإنترنت بجهازك. بدلاً من تلفزيون الكابل التقليدي ، يقوم موفرو OTT بتوزيع محتوى الوسائط عبر الإنترنت في شكل بث مباشر و / أو فيديو عند الطلب.

عندما تشاهد مواد وسائط OTT ، سيحتاج جهازك إلى إنشاء اتصال فريد بالخادم الذي يوفر الفيديو ؛ ومع ذلك ، نظرًا لأن هذا هو OTT ، فقد يعاني المستخدمون من كميات متغيرة من سعة الشبكة ، مما يؤدي إلى فقدان الحزمة وتجربة مشاهدة منخفضة الجودة.

كيف يعمل IPTV تعمل

الهوائيات الموجودة على السطح على تحويل موجات الراديو الواردة إلى نبضات كهربائية ، والتي يقوم التلفزيون الخاص بك بترميزها إلى صورة وصوت في التلفزيون التقليدي. تعمل الأقمار الصناعية بطريقة مماثلة ، حيث ترتد الإشارات في الفضاء والعودة ، على الرغم من أن تلفزيون الكابل ينقل الإشارات مباشرة إلى التلفزيون دون استخدام موجات الراديو.

يوفر المذيعون إشارات في الوقت الفعلي ، بحيث يمكنك فقط مشاهدة ما يُعرض حاليًا على الهواء ، سواء كان لديك تلفزيون الكابل أو القمر الصناعي. لا يمكنك التحكم في البرامج المتاحة إلا إذا كان لديك جهاز تسجيل. إنه موقف “خذها أو اتركها” ، لذا اضبط.

يعمل تلفزيون بروتوكول الإنترنت بطريقة فريدة. تشبه عملية بث العروض عبر IPTV أي نشاط آخر عبر الإنترنت ، مثل إرسال بريد إلكتروني أو تحميل صفحة ويب أو تنزيل ملف.

عندما يقوم شخص ما بتنزيل ملف ، لا تظهر محتويات الملف على أجهزته في نفس الوقت. ينقسم الملف إلى آلاف الأجزاء الصغيرة المعروفة باسم الحزم أثناء تنزيله. كل من هذه الحزم تحمل بيانات فريدة وقابلة للتكيف بما يكفي للعبور عبر العديد من المسارات حسب الحاجة.

تبديل الحزم هو الطريقة التي تنتقل من خلالها جميع البيانات عبر الإنترنت. يوفر الإنترنت وسيلة عالية الكفاءة لنقل الأشياء من الأصل إلى الوجهة عن طريق تقسيم جزء من المعلومات إلى أجزاء أصغر وإرسالها قطعة قطعة إلى المستخدم النهائي.

يمكنك نقل المعلومات في أي مكان عبر الإنترنت إذا كان بإمكانك تحويلها إلى حزم ، سواء كنت ترسل بريدًا إلكترونيًا أو تقوم بتنزيل ألبوم أو إجراء مكالمات هاتفية أو مشاهدة التلفزيون.

لا تتوقف الفروق بين التلفزيون العادي و IPTV عند هذا الحد. يستفيد المستخدمون النهائيون من التفاعل ثنائي الاتجاه المتأصل في خدمات IPTV ، والذي يمنحهم مزيدًا من التحكم وخيارات التخصيص ، بما في ذلك القدرة على الاتصال.

نظرة عامة خطوة بخطوة على IPTV

تمنحكيسمح IPTV للأفراد بمشاهدة أي شيء يريدونه ، وقتما يريدون ، بدلاً من التقيد بجدول برمجة محدد. ببساطة “أبلغ” مزود المحتوى الخاص بك بما تريد رؤيته ، وسيقومون بإرساله إليك بسرعة في حزم.

يمكن أن تكون بنية الشبكة التي تدعم هذه التبادلات معقدة. فيما يلي تفصيل خطوة بخطوة لكيفية عمل IPTV لإبقاء الأمور بسيطة:

  1. تخزين البرامج

تعمل البرامج الحية بشكل مشابه للتلفزيون التقليدي من حيث أنها تُنقل مباشرة كما يتم إنتاجها. من ناحية أخرى ، تتطلب العروض والأفلام المسجلة مسبقًا تخزينًا يسمح بالبث عند الطلب. يعد الحد من كمية البرامج التي يمكن الوصول إليها حاليًا أمرًا مهمًا لبعض موفري المحتوى من أجل توفير النطاق الترددي وتقليل تأثير خدمتهم على الإنترنت.

  1. تجهيز البرامج

يجب ترجمة جميع العروض سواء كانت مسجلة مسبقًا أو مباشرة إلى تنسيق رقمي يمكن إرساله من خلال تحويل الحزم عبر الإنترنت. لتقليل التخزين المؤقت أثناء البث ، يجب ضغط مقاطع الفيديو. يجب تضمين الإعلانات إذا كانت مناسبة. لمنع الوصول غير المرغوب فيه ، يتم تشفير المعلومات في جميع المواقف.

  1. برامج البث

يشبه تصفح صفحات الويب عندما تشاهد برامج IPTV. في كلتا الحالتين ، تقوم بإنشاء رابط مؤقت بين جهازي كمبيوتر حتى يتمكن أحدهما – جهازك – من تلقي البيانات من الآخر. عندما يتلقى جهاز الكمبيوتر الخاص بك (العميل) بيانات من مزود محتوى IPTV ، فعادة ما تأتي من خادم قوي أحادي الإرسال ، مما يعني أنه يرسل البيانات إلى العديد من العملاء في نفس الوقت.

  1. عبر IP المتعدد

عبئًا ثقيلًا على الخوادم. عندما يتم تجاوز سعة الخادم (على سبيل المثال ، عندما يحاول عدد كبير من المستخدمين مشاهدة نفس العرض في نفس الوقت) ، فإن التأخير والتخزين المؤقت وتجربة المستخدم السيئة أمر شائع. لحل هذه المشكلات ، يستخدم حل IPTV تقنية تُعرف باسم البث المتعدد IP ، والتي تتضمن نوعًا منفصلاً من التنزيل للبث. تغادر كل حزمة الخادم مرة واحدة فقط بينما تنتقل في نفس الوقت إلى العديد من وجهات العميل.

  1. بروتوكولات IPTV

يختلف تشغيل البرنامج عن تنزيل ملف. عندما تقوم بدفق أحد البرامج ، فأنت تقوم بتنزيل أجزاء من الملف في كل مرة ، وتحصل على الجزء التالي من الملف أثناء تشغيله ، لذا فهو دائمًا جاهز للمشاهدة. يتم استخدام بروتوكول الوقت الفعلي (RTP) وبروتوكول البث المباشر (RTSP) ، بدلاً من البروتوكولات التقليدية للتنزيل على شبكة الإنترنت (HTTP و FTP).

  1. الشبكات المدارة

الشبكة هي الفرق الأساسي بين IPTV و OTT. غالبًا ما يتم تسليم مواد OTT عبر الإنترنت العام. للحفاظ على جودة الخدمة ، يستخدم العديد من موفري IPTV شبكات خاضعة للتحكم يمكنهم التحكم فيها. يتم استخدام شبكة هرمية بشكل شائع ، حيث يتم تغذية المكتب الرئيسي بمكاتب محور الفيديو الإقليمية. بعد ذلك ، تتم خدمة مكاتب التوزيع المحلية التي تتصل بصناديق فك التشفير في منازل الأشخاص من خلال مكاتب محور الفيديو هذه.

ثلاثة أنواع من IPTV

الآن بعد أن فهمنا كيفية عمل IPTV ، فلنلقِ نظرة على الأشكال الثلاثة المختلفة لـ IPTV.

  1. IPTV + VOD

Video عند الطلب هو تنسيق IPTV الأكثر شيوعًا (ويفترض أنه التنسيق الأكثر دراية به) (VOD). يشير VOD ، كما يوحي الاسم ، إلى المحتوى الذي يمكن للمشاهدين أو المشتركين أو المستهلكين مشاهدته متى شاءوا.

يمكن رؤية IPTV و VOD في العمل في خدمات مثل Netflix و Hulu. يحصل عملاء Netflix و Hulu على إمكانية الوصول إلى مئات (ربما الآلاف) من الأفلام والبرامج التلفزيونية مقابل رسوم اشتراك شهرية.

عندما يريد شخص ما مشاهدة عنوان ما ، كل ما عليهم فعله هو فتح التطبيق على هاتفهم أو تلفزيونهم أو جهاز الكمبيوتر ، واختيار العرض الذي يريدون مشاهدته ، والانتظار بضع ثوانٍ حتى يبدأ سحر تحويل الحزمة.

  1. Live IPTVدفق

IPTV بمشاهدة محتوى البث التلفزيوني المباشر ، سواء كنت تسميه البث المتزامن لـ IP أو البث التلفزيوني المباشر IPTV. يمكن مقارنة هذه التجربة بمشاهدة البث المباشر على التلفزيون العادي ويتم استخدامها بشكل شائع للبرامج الإخبارية والأحداث الرياضية المباشرة PPV.

  1. تحويله عبر

الزمن إلى الفيديو عند الطلب (VOD) ، ولكن له اختلاف رئيسي واحد: بدلاً من أن يكون الوصول إليه أبديًا ، عادةً ما يكون لعروض IPTV المتغيرة بمرور الوقت تاريخ انتهاء صلاحية على المدى القريب. نظرًا لأن حالة الاستخدام الأكثر شيوعًا لهذا النوع من IPTV هي أن يتمكن المشاهدون من متابعة البرامج التي تم بثها مسبقًا ، مثل الأخبار ، فهذه هي الحالة.

ظهور IPTV: لماذا هو مستقبل التلفزيون

إن نمو IPTV هو نتيجة مباشرة لعدة أحداث منفصلة ولكنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ، كما هو الحال مع معظم التغييرات الرئيسية في الطريقة التي تتم بها الأمور. وفقًا لـ Grandview Research ، بلغت قيمة صناعة البث التلفزيوني عبر الإنترنت (IPTV) في جميع أنحاء العالم حوالي 40 مليار دولار في عام 2019 ، مع توقع معدل نمو سنوي مركب قدره 7.1 ٪ بين عامي 2020 و 2027.

ويتناقص مقدار الأموال التي يتم إنفاقها على الإعلانات التلفزيونية ، في حين أن المبلغ الذي يتم إنفاقه على إعلانات الهاتف المحمول آخذ في الازدياد . لقد تعرض شعور شركات الكابلات بالأمان للتهديد من قبل قاطعي الأسلاك لسنوات ، مما يتطلب منهم التكيف مع تغير توقعات العملاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *